بسمــ،أمــل،ـــــة

بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق

نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد

ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر



ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل

وســكــونــه



لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا

وعــقــولــنــا



نــنــتــظــر بــوح قــلــمــك


بسمــ،أمــل،ـــــة


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ibtissam
المديرة
المديرة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1131
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
العمر : 22
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة   الأحد يناير 02, 2011 12:50 pm

إن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة تغير جزء من عاداتنا اليومية بحيث انه المعدل استخدام الشخص البالغ لها م يقارب من من سبعة أنواع مختلفة على الأقل يوميا وهي تشمل العطور ، والقابضاتAstringent والمرطبات وواقي الشمس ومنظفات الجلد (الغسول) و أضاف العناية بالشعر ومضادات التعرق ومستحضرات التلوين والخاصة بالشعر والأظافر .
القليل من المشاكل تنتج من استخدام هذه المستحضرات ويقدر أخصائي الجلديه هذه المشاكل تظهر بنسبة 0.021 % عند كل الأشخاص ممكن ان تظهر المشاكل عند أول استخدام لهذه المواد او بعد سنوات من استخدامها . معظم الناس الذين يعرفون اي من المنتجات قد تسبب ضيق او ردات فعل قياسية يمكن ان يحتاجوا إلى مراجعة أخصائي الجلدية .

ردات الفعل (ردة الفعل)

تعتمد ردة الفعل للجلد لمنتجات العناية بالبشرة على حسب حالة الجلد وعلى حسب حالة الجهاز المناعي . أن الجلد السليم يعتبر حاجز ممتاز لأغلب المواد التي قد تحتك او تتعرض لها في حياتنا اليومية اذا كان الجلد جافاً جداً او فيه جروح فإنها تجعل الجلد اقل حساسية وتكون ردات الفعل على شكل تهيج وتحسس (حساسية ) تحسس التماسي للجلد عن طريق التماس Contact Dermatitis .

التهاب الجلد التماسي المتهيج :

يمكن ان يكون التهيج على شكل لاسع مثل حروق مع حكه واحمرار وعلامات على الجلد . الصابون والمنظفات ومضادات التعرق ومستحضرات التجميل الخاصة بالعيون والمرطبات والشامبو أكثرا المواد التي تسبب التهيج وحتى الماء يمكن ان يهيج الجلد الجاف جداً . ان التهاب الجلد التماسي اكثرا انتشاراً من التهاب الجلد التماسي التحسسي .
التهاب الجلد التماسي التحسسي Allergic contact dermatitis بعض الناس يكونون حساسون ضد مادة معينة من او ضد منتج معين وتكون العلامات من احمرار و انتفاخات وحكه وبثور (مملؤة بالسائل) وعادة يحدث التفاعل عند تعرض الناس للمنتج و تاخذ الأعراض عده ايام حتى تظهر .




الأسباب العامة لحدوث رده الفعل :

العطور والمواد الحافظة و لانولين في مستحضرات التجميل تكون اكثر الأسباب التي تسبب مشاكل الجلد .

العطور :

العطور وهي الأكثر سبباً لحدوث الحساسية التهاب الجلد التحسسي Allergic contact dermatitis وهي اكثر من اي مكون اخر . اكثر من 5000 عطر مختلفة تستخدم في منتجات العناية بالبشرة واكثر مصادرة هي ماء التواليت ، العطور ، كولاجين , بودرة الحمام ،أوراق التواليت ، الصابون ، الشامبو و منتجات العائلة الاخرى .
ان المنتجات المكتوب عليها غير معطره يمكن ان تكون في الحقيقة محتوية على عطر 00000(Mask) لاخفاء رائحة المواد الكميائية الاخرى . ولهذا يجب ان تصنع المنتجات بدون عطور وتحدث بعض العطور ردات فعل عند تعرض الجلد لأشعة الشمس .

المواد الحافظة :

هي ثاني مسبب لردات الفعل للجلد في منتجات العناية بالشعر ومستحضرات التجميل حيث انها تستخدم لتمنع البكتيريا والفطريات من النمو والتي تسبب العدوى (التهاب) الجلد وتمنع 0000 المنتج من اذى الأكسجين والضوء . ان المستحضرات التي تحتوى على الماء يجب ان تحتوى على نوع من المواد الحافظة .

الانولين :

يستخدم في منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل لتلطيف الجلد بعض الأشخاص يحدث عندهم انتفاخ وحكه واحمرار في الجفون عند استخدام منتجات أساسها الانولين حول العيون (الكثير من المنتجات التي يكتب عليها Hypo allergic تعني انه قليل الحساسية وتحتوي على الانولين .

منتجات العناية بالبشرة :

صممت هذه المنتجات لتحافظ على صحة الجلد وتشمل القابضات والمرطبات وواقيات الشمس .
القابضات Astringents :
فهذه تزيل بقايا الدهون (الإفرازات الدهنية او الزيتية ) والصابون من الجلد وعادة تكون جافة ويمكن ان تحتوي على الماء او الكحول او البروبلين فيلنكول وحمض الساليك اسيد ويمكن للاشخاص ذوي البشرة الحساسة او المتهيجة الذين يعانون من حكه او لسعة او Tingling متابعة استخدامها .

المرطبات Moisturizer :

ان الجلد الجاف يتطور الى تشققات وتجاعيد خفيفة ويسبب فقدان الحماية كحاجز يحدث الم وحكه .
تمنع المرطبات فقدان الماء من الجلد وذلك بوضع طبقة زيتية فوق الجلد للاحتفاظ بالماء وجذب الرطوبة (الماء) للطبقة الخارجية للجلد من الطبقات الداخلية . ومن المواد التي توقف فقدان الماء تشمل منتجات البترولاتيم والزيوت الغير عضوية ولانولين السيلكون . والمواد التي تجذب الماء هي مثل الجلسرين والبرويلين جلكول والبروتينات وبعض الفيتامينات .

واقي الشمس :

وهي تحتوي على مواد كيمائية تمتص وتعكس أشعة الشمس او الضوء . المواد الكيمائية تمتص الضوء وتشمل P A B A والسيناميت ويمكن ان يتحسن البعض منها ولكن نادراً جداً ان يتحسوا لهما معاً والواقي الشمس الفيزيائي يدعى بالواقي الشمس الخالي من المواد الكيمائية وهي مثل ثاني اكسيد التيتانيوم ولا يوجد تحسس معروف من الواقي الفيزيائي .

منتجات العناية بالبشرة الشخصي :

وهي تبقي الجلد او الشعر نظيف ورائحة ندية و الشامبو والمكيفات (ملطفة) ومزيل العرق ومزيل الرائحة .

المنظفات :

الصابون والمنظفات فقاعات الاستحمام تزيل الأوساخ والزيوت من الجسم والبكتيريا وتمنع الرائحة والعدوى . ان الاستخدام الزائد لها يمكن ان يسبب جفاف الجلد الذي يؤدي الى تقشره وحدوث حكه وتهيج له .
ان الأشخاص ذوي البشرة الجافة يجب ان يستخدموا صابون متعادل او منظفات لا تحتوي على الصابون ويقلل من استخدام الصابون والاستحمام بالماء (البارد الفاتر) واستخدام المرطبات .
الصابون له انواع متعددة ومختلفة منها صابون مزيل للعرق وهي تستخدم كمضادة للبكتيريا ولكن يمكن ان تحدث تهيج الجلد . صابون التجميل (القطع) يحتوي على منظفات وهي عاده اقل جفافاً او تهيجا ً.

الشامبو:

يزيل الزيوت والأوساخ من فروة الرأس وتساعد على غسل الشعر وقليل ما يحدث رده فعل او تحسس وذلك لان اتصالها بالجلد يكون لفترة قصيرة . ويمكن ان تجفف وتهيج الجلد عندما تغسل فوق الجسم وهناك أنواع متعددة منها ومثلها الشامبو الخاص بالأطفال وهي معتدلة ولا تهيج العيون والشامبو الملطف (البلسم ) التي تنطف الشعر وتتركه ناعم . وشامبو الشعر الدهني الذي يزيل الدهون . وشامبو الشعر المجعد الذي يعادل الــPH ويعالج الشعر .

الملطف (البلسم) :

وهذه تستخدم لجعل الشعر لامعا ً وسهل التسريح ومسترسل وقابل لتعديل وهذه عادة لا تسبب رده فعل للجلد .

مزيل الرائحة ومضاد العرق :

فهذ تعمل على قتل البكتيريا وتبقى رائحة زكية ان مضادات التعرق تمنع العرق ونادراً ما يسبب العطر في مزيل العرق او أملاح الالمينوم في مضادات التعرق تهييج البشرة ولكن قد تحث اذا استخدم في جلد متهيج أصلا وخاصة بعد الحلاقة مباشرة واكثر شيء منتشر تحت الإبط.

مستحضرات التجميل الملونه :

وهي التي تدهن على الوجه والعينين والشفاه .

مستحضرات تجميل الوجه :

مثل المكياج الذي يستخدم لتلوين الجلد ومن المهم اختيار المكياج بحذر لانها تبقى مده زمنية طويلة على الجلد وعموماً يجب ان يكون المكياج Hypo allergic
او لا يسبب بثور في الوجه Non come dogenic لا يسبب حب شباب فهذه تعني انه لا يسبب حساسية ولا يسد المسام والأفضل استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على واقي شمس لتجنب حدوث سرطان الجلد والتجاعيد .

مستحضرات تجميل العيون :

تعتبر الجفون من اكثر المناطق حساسية وتحتاج الى العناية والمعالجة وتشمل هذه المستحضرات ظلال العيون ومحددات العيون و الماسكرا والملونات الخفيفة والبودرة (الظلال) وهي اقل تهيج.
و إجمالا يفضل استخدام مستحضرات التجميل للعيون القابلة للذوبان بالماء حيث انه تقلل من التهيج الذي قد يسببه المذيب او المزيل للماسكرا المضادة للماء .
وتذكري ان المواد المسببه للتحسس والتهيج يمكن ان تدخل للعين بواسطة الأصابع . ويجب عدم مشاركة احد في مستحضرات التجميل الخاصة بالعين ويفضل استبدالها كل ثلاثة اشهر او اربعة .

مستحضرات تجميل الشفاه :

وتتضمن احمر الشفاه والمطريات والبلسم والمرطبات وتستخدم لجفاف وتشقق الشفاه والحماية من اشعة الشمس ، وبعض هذه المستحضرات قد تحدث تهيج الجلد التماسي التحسسي عند طول المده الزمنية لوضعها .

مستحضرات تجميل الشعر :

فهذه تبدل مظهر الشعر وتغير لونه باستخدام أصباغ او شكله باستخدام التمويج الدائم .
الأصباغ – Dyes:
وهي تغطي الشعر الأبيض او تفتح الشعر الداكن والأصباغ المؤقتة هي التي تزول بعد الشامبو او الأصباغ المتدرجة التي تغيير لون الشعر في فتره أسبوع او اثنين فهذه عاده لا تسبب مشاكل .
اما الأصباغ الدائمة هي التي لا تزول مع الغسيل للشعر ابداً يمكن ان تسبب رده فعل تحسسي فهذه المنتجات يجب ان تجرب في منطقة صغيرة على الجلد خلف الإذن او داخل خصلة و لمدة 24 ساعة قبل استخدامها .
الأصباغ الدائمة هي المنتج الوحيد الذي يجعل الشعر فاتح او داكن وتستخدم كبريتات الأمونيوم لتفتيح اللون وهذه قد تسبب تهيج تحسسي عند البعض ويمكن ان تسبب برد فعل تحسس مباشرة مع طفح .

تمويج الشعر الدائم :

فهذا يجعل الشعر المسترسل مجعد او مبروم وذلك عن طريق تكسير الفيول الكيميائية في الشعر ليعيد تشكيله يوضع دائري . فهذه العملية ممكن ان تحث اذى و إجهاد للشعر لهذا لا يجب برم الشعر اكثر من المعتاد لمده ثلاثة اشهر ان وضع الأصباغ و البرم و التبييض للشعر يمكن ان يكسر الشعر ويحدث تهييج لفروة الرأس .
مستحضرات تجميل الأظافر :
وهي تستخدم لتلوين الأظافر او زيادة طولها .

الصقل Polishe:

يمكن ان يسبب التهاب الجلد التماسي او التحسسي والشخص الذي يتحسس لصقل الاظافر يكون ان يتطور الى طفح جلدي في الأصابع او الجفون او الوجه او الرقبة . و الأشخاص الذين يقلمون أظافرهم او يصقلونها لا يجب عليهم قطعها او 00 او ازالة البشره في الظفر لانها تمنع العدوى وتحمي الخلايا وتشكل الأظافر .

الاظافر الصناعية :

وهو هاجس الأظافر الطويلة وهنا تستخدم الأظافر الصناعية البلاستيكية التي توضع على قسم الأظافر وتلتصق بمادة لاصقة قد تحتوي على ماده Methacrylote التي تسبب التحسس واستخدام لاصقات خالية منها ايضاً يمكن ان تسبب تقشر وانهيار للأظافر الأصلية .

الاظافر المنحوته :

وهذه تستخدم لفترات طويلة وتكون حسب الطلب وبشكل دائم ملتصقة بالأظافر ويمكن ان تسبب رد فعل شديد ومؤلم وتحث عدوى للجلد وما حول الأظافر ويحدث التهاب او فقدان للأظافر . والنساء اللواتي يلبسن هذه الأظافر تكون أظافرهم الاصليه رقيقة وهشه وينصح الطبيب ان يكون هناك فترة راحة كل ثلاث شهور حتى ترتاح الاظافر الطبيعية



الخلاصة :
أن مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وهو جزء من عاداتنا وحياتنا اليومية ومن النادر ان تتطور المشاكل الناتجة من استخدامها .
ان طبيب الجلدية المختص يزودك بالمعلومات و التساؤلات اللازمة و الإضافية عن طريق استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بشكل آمن .


منقووووووول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friendschool.ahlamontada.com
jana loulou
المديرة
المديرة
avatar


انثى عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 14/05/2010
العمر : 23
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة   الثلاثاء أبريل 26, 2011 4:59 am

شكرا لكي نحن ننتظر جديدك دائما حبيبتي : يعطيك العافية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسمــ،أمــل،ـــــة :: عالم البنات :: العناية بالبشرة و مواد التجميل-
انتقل الى: